علاج الزكام بالأعشاب



نبات الزعتر:
 يعتبر الزعتر من النباتات الأكثر استخداماً في علاجات الزكام، وتتم طريقته على النحو التالي: نضع الماء في وعاء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان. يضاف إليه أوراق الزعتر، وتطفئ النار مباشرة. يترك الزعتر في الماء المغلي لمدة لا تقل عن ثلاث أو أربع دقائق. يُفضل أن يشرب الزعتر ساخناً، وقبل النوم، وذلك لأن نبات الزعتر يساعد المصاب على التعرق، وهذا يساعد في العلاج السريع من الزكام. 
نبات الكاليتوس:
 يستخدم نبات الكاليتوس في تبخير المنازل، وذلك للتخلص من البكتريا الموجودة في البيت والتي تساعد في العدوى بالزكام في حالة تواجده، وبالتالي يتم حماية أفراد الأسرة من الإصابة بالمرض.
 استخدام الثوم وزيت الزيتون:
 يستخدم الثوم وزيت الزيتون في حالات الزكام الشديد وآلام الصدر، وتتم طريقته كما يلي: يُقطع الثوم قطعاً صغيرة ويوضع على زيت الزيتون، ويوضع على النار. يُرفع من النار، ويُدهن صدر وبطن المريض، ويُنصح بعدم التعرض للهواء. تكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً من أجل الحصول على نتائج أفضل. ملاحظة: (يُنصح بدهن الكمون بدلاً من الثوم للأطفال). يحتوي الثوم على مادة تُسمى "إليسين"، وهي مادة فعالة في علاج الزكام، وتوجد في فص الثوم الطازج أكثر من المجفف.
 
 نبات تيمريوت:
 يستخدم في حالات الزكام والسيلان الشديد، وتتم طريقته كالتالي: يُطحن جيداً ويوضع في الأنف، تكرر هذه العملية من ثلاث إلى أربع مرات يومياً للحصول على نتائج جيدة.
نبتة الفليو:
 وتتم طريقته كطريقة الزعتر المغلي، وذلك بإضافة أوراقه على الماء المغلي، ويترك لدقائق ويشرب. كما يمكن إضافته مع البطاطا وتناوله على الفطور. 
نبتة الجنسنغ:
 وهي نبتة آمنة وفعالة تستخدم في علاج حالات الزكام الشديد.
 نبتة الكرفس:
 وهي مفيدة جداً في علاج الزكام، حيث يتم عصرها ويُشرب نحو كوبين يومياً (كوب بعد الإفطار، وكوب بعد الغداء أو العشاء)، ويمكن إضافته على الطعام وخاصة شوربة الخضار، أو الخضروات المطبوخة.
 نبتة البابونج:
تعتبر أزهار البابونج مفيدة جداً في علاج حالات الزكام الشديد، وتتم طريقة استخدامه عن طريق الاستنشاق، حيث يتم تنشيف الأزهار وسحقها، ومن ثم استنشاقها. 
شكرا لك ولمرورك