فوائد بذور عباد الشمس


·         تحتوي بذور عباد الشمس على الأحماض الدهنية، والذي  بدوره يقلل من نسبة الدهون السيئة بالدم، و يزيد من نسبة الدهون الحسنة، و أظهرت بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض دهني، يقلل من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشريان التاجي و الجلطات.
·         إن شأن بذور عباد الشمس كشأن جميع المكسرات فهي تحتوي على البروتينات والأحماض  الأمينية، تساعد هذه الأحماض على نمو الجسم، و هي ضرورية للأطفال، إن تناول 100غرام من بذور عباد الشمس يساوي 37% من حاجة الجسم اليومية منها.
·         تزود بذور عباد الشمس الجسم بمادة البوليفينول وهي  مكونة من مجموعة أحماض، و تلعب دور كبير في القضاء على الجزيئات المؤكسدة، و كما تساعد في الحد من نسبة السكر بالدم، عن طريق خفض طرح مادة الجليكوجين في الكبد.
·         تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين (ه) بنسبة عالية، و يعمل فيتامين (ه) على إذابة الدهون المضادة للأكسدة و المسؤولة عن سلامة غشاء الخلية و الأغشية المخاطية و البشرة و حمايتها من الجذور الحرة، و كما تعتبر بذور عباد الشمس مصدر جيد لفيتامين (ب) المركب.
·         تعتبر بذور عباد الشمس مصدر جيد لحمض الفوليك المسؤول عن تركيب الشفرة الوراثية، أن تناول 100 غرام من بذور عباد الشمس تلبي 37% من حاجة الجسم اليومية من حمض الفوليك، ويعمل  حمض الفوليك عند تناوله من قبل الأمهات الحوامل على منع إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي.
·         تحتوي بذور عباد الشمس على حامض النيكوتين و البير دوكسين بوفرة، و تعمل هاتان المادتان على تقليل نسبة الكولسترول في الدم و تنشيط القنوات الأيونية في الدماغ، ذلك يؤدي إلى الحد من الاضطرابات العصبية و القلق.
إن بذور عباد الشمس غنية بالمعادن، مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والزنك و السيلينيوم و النحاس، و يمكن لهذه المعادن أن تساعد على إنتاج الهرمونات و الأنزيمات و إنتاج خلايا الدم الحمراء و تعزز العظام و تعمل على تنظيم عضلة القلب و عضلات الهيكل العظمي.
شكرا لك ولمرورك