الخرشوف المعروف القرنون


الخرشوف غني بفيتامين C:
يعد الخرشوف المنقوع مصدر غني بفيتامين C . حيث يقدم الخرشوف حوالي 35 % من فيتامين C الذي ينصح أن يستهلكه الجسم في اليوم. وإذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي على 2,000 سعرة حرارية. فإن فيتامين C العناصر الغذائية مطلوبة لجميع وظائف الجسم والجهاز المناعي. وأيضاً يقلل الخرشوف من خطر الإصابة بالسرطان.
وفي دراسة أجرتها مجلة BMC العلمية في أغسطس عام 2011 وذلك عند التحقق في الوجبات الغذائية التي يتناولها أكثر من 2,300 من النساء في سن اليأس كعينة للدراسة وعند تناول الخرشوف كأحد المكملات الغذائية اليومية أدي إلى تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي. ولكن ما زال هناك حاجة إلي المزيد من الابحاث للتأكد من هذه النتائج ولكن من المؤكد أن الخرشوف يسهم في تقديم كمية غذائية من فيتامين C الذي يحتاجه الجسم.
يعد الخرشوف مصدر لفيتامين A
تحتوي الوجبة الواحدة من الخرشوف المنقوع على 20% من السعرات اليومية لفيتامين A الموصي تناولها. ومن أهم فوائد فيتامين A أنه يساعدك في الحصول على عين صحية ويؤخر من ظهور الضمور البقعي ومعالجة تقليل فقدان الرؤية. وأيضاً فيتامين A الذي يوجد في الخرشوف مفيد جداً أثناء فترة الحمل لأنه يؤثر في الكلي والرئة ونمو عظام الجنين. يحتوي الخرشوف على الكالسيوم والحديد:
عند أكل وجبة تحتوي علي الخرشوف المنقوع فأنت تحصل علي 4% من نسبة الحديد الازمة للجسم في اليوم الواحد وذلك من أجل حياة صحية سليمة. وأيضاً يوفر الخرشوف المنقوع على 2% الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في اليوم.
ويعمل الحديد علي توفير الأوكسجين اللازم للعضلات والخلايا والذي يؤثر على مستويات الطاقة. ويعمل الكالسيوم على تعزيز قوة الأسنان والعظام. وأيضاً فإن الكالسيوم مفيد لصحة القلب.
فوائد الخرشوف للكبد: استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض، مثل أمراض الكبد، فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد، وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد، بجانب خصائصه المدرة للبول. ويحتوي الخرشوف على مادة السنارين، والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد، وبخاصة الصفراء، وتعمل أيضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا، وتعمل على تسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة والغثيان وانتفاخ البطن. وكانت هناك دراسة أجريت عام 2003، قد أكدت على أن الخرشوف إذا أعد بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة، فإن آثاره تظهر بوضوح على الكبد.
شكرا لك ولمرورك