البصل وفوائده


- البصل يقي من السرطان:
يعتبر البصل من أكثر الأغذية التي تحمي من مرض السكر. إن تناول البصل بوفرة وبخاصة مع أنواع أخري من نفس العائلة النباتية كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان وبخاصة سرطان المعدة وسرطان المريء وسرطان البروستاتا.
2-البصل يقلل من هشاشة العظام:
في إحدى الدراسات تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران والغرض من ذلك تعرضها لفقد كتلة العظام، مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس ووجد أن تغذيتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام. وفي دراسة أخري نشرتها صحيفة الطبيعة أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران على بودرة البصل يوميا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو 17 %.
3-البصل مفيد جداً لصحة القلب:
إن البصل بمثابة ” صيدلية ” تجمع أنواعا كثيرة من المركبات النافعة وبخاصة التي تمنح البصل رائحته النفاذة المزعجة. ويشارك البصل في هذه المركبات باقي أفراد عائلته النباتية كالثوم والبصل الأخضر
4-البصل مفيد لمرضي الحساسية والربو الشعبي:
من المركبات الأخرى ” بصيدلية البصل ” مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية وينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة. وقد وجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة على حالات الحساسية الصدرية والحساسية الأنفية وحمي القش التي تؤدي لضيق التنفس وضيق الشعب الهوائية وانسداد  الأنف.
شكرا لك ولمرورك