فوائد الخيار للجسم والصحة.



يعتبر مدر جيّد للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء لذلك فهو جيّد لالتهابات المسالك البولية كما يمنع تكون الحصى في الكلى.
تحسين عمليّة الهضم لاحتوائه على الألياف بالتّالي يحافظ على صحة المعدة والأمعاء والقولون ويلين المعدة ويحسن عملية الاخراج.
 يفيد في تعديل حموضة المعدة خاصّة عند النّساء الحوامل كما يحمي الجسم من الجفاف والامساك الذي يصاحب الحمل غالباً.
 الوقاية والعلاج من التهابات البرد والرشح والانفلونزا لأنّه غني بفيتامين A، C اللازمين لتقوية المناعة ضد الأمراض وتجديد خلايا الجسم.
 يهدّئ الأعصاب ويزيل التوتر ويعالج الأمراض النفسيّة ويخفض ضغط الدّم الناتج عن ذلك.
 مفيد للأشخاص الذين يتّبعون حمية غذائيّة لأنّه يعطي الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف ونسبة عالية من الماء خاصّة إذا تناولوه مع الجزر المبشور.
 يرطّب الجسم ويخفف الشعور بالعطش خاصّةً أيّام الصيف الحارّة.
 مفيد للبشرة: لاحتوائه على مضادّات الأكسدة اذ يعمل على تأخير ظهور التجاعيد ويخلّص  البشرة من السموم و يهدئ حروق الشمس و يعالج البشرة الدهنية، يمكن عمل قناع منه بوضع شرائح الخيار على الوجه و تحت العينين أو أخذ عصير الخيار و خلطه مع كميّة متساوية من ماء الورد و دهن الوجه به و تركه لمدة 15-20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الدّافئ.
 أثبتت الدّراسات أنّ قشر الخيار له دور فعّال في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل الثدي والمبيض والرحم والبروستاتا وخفض الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية لذا ينصح بتناول الخيار مع قشوره لما له من فوائد.
 شرب الخيار يوميّاً قد يحد من حالات التهاب المفاصل والنقرس والأكزيما والدّودة الشريطية.
علاج حب الشباب عن طريق عمل ماسك يتكون من خليط من الخيار المهروس، ملعقة جليسرين، ملعقة دقيق ويترك على البشرة لمدّة 20-30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر. ينصح بشرب عصير الخيار لأهميّته وفوائده التي ذكرناها سابقاً.
شكرا لك ولمرورك