فوائد صحية للخردل



الخردل هو عبارة عن بذور عطرية تستخدم كتوابل للأطعمة وتتميز بألوانها البيضاء والصفراء والسوداء حيث يحتوي الخردل على العديد من الفوائد التي يمنحها للجسم وهي تساهم في علاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي سنتعرف عليها في الأسطر التالية:
الخردل والسرطان:
يعمل الخردل على وقاية الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والمستقيم كما إنه يحتوي على مواد تعمل على منع الخلايا السرطانية من النمو.
الخردل والشعر:
يقوم زيت الخردل بتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على زيادة نمو الشعر كما إنه يخفف من ظهور الشيب المبكر ويمنع تساقط الشعر والصلع ويعالج تلف الشعر.
الخردل والقلب:
يعمل الخردل على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على دهون أحادية غير مشبعة تعمل على تخفيض الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الحميد مما يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية ومستوى الدهون في الدم وهذا يؤدي بدوره إلى منع الإصابة بأمراض السمنة والكلى.
الخردل والتهابات المفاصل:
نضراً لاحتواء بذور الخردل على عنصري السيلينيوم والمغنيسيوم فإنها تقلل من فرص الإصابة بالتهابات المفاصل الرثوي والربو.
الخردل وضغط الدم:
يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند المرأة بعد بلوغها سن اليأس كما إنه يجعلها تستعيد نمط نومها العادي والذي يضطرب في هذه المرحلة.
الخردل والصداع:
يقلل من نوبات الصداع النصفي ويمنع الإصابة بالنوبات القلبية لدى من يعانون من مرض تصلب الشرايين والسكري وأمراض القلب.
الطريقة الصحيحة لحفظ الخردل:
سواء أكان الخردل عبارة عن بذور أو مسحوق فيجب حفظه في آنية مغلقة بإحكام في مكان مظلم وبارد وجاف مثل الثلاجة.
طرق استخدام الخردل:
- الاستخدام الأكثر شهرة للخردل هو على أنه نوع من التوابل والبهارات فيتم إضافته للأطعمة المختلفة فيمكن إضافته على صورته الطبيعية أو حرقه قليلاً في المقلاة أما مسحوق الخردل فيفضل خلطه بالماء حتى يستعيد وظائفه الإنزيمية التي تمنحه نكهته المميزة ويفضل أن يكون الماء ساخناً وأن يتم إضافة الخل كذلك إليه.

- يمكن طحن بذور الخردل حتى تصبح عجينة ناعمة ثم إضافة الأعشاب والتوابل المختلفة إليها لصنع خليط رائع من التوابل.
الآثار الجانبية للخردل:
يتميز الخردل بأنه لا يحتوي على أية آثار جانبية ولا يتسبب في الإضرار بالجسم وصحته ولذلك يمكن استعمالها بأمان تام.

والخردل يحتوي على عدة عناصر غذائية يحتاج الجسم إليها مثل السيلينيوم والمنغنيز وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغنيسيوم والفسفور والكربوهيدرات والألياف والسكريات ولذلك اسعي لاستعماله في وجباتك المختلفة حتى يحميك من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية ويمنحك العديد من القيم الغذائية.
شكرا لك ولمرورك