فوائد التين الصحية



التين للصحة الجنسية:
يعالج التين الضعف الجنسي. عند نقع حوالي 2-3 من التين في الحليب لمدة ليلة كاملة وتناوله في الصباح، يعالج الضعف الجنسي.
التين مفيد لحصي الكلي:
عند غلي 6 من ثمار التين في كوب من الماء وتناوله يومياً ولمدة شهر يقوم بتفتيت حصي الكلي.
التين لعلاج حب الشباب:
عند هرس التين الطازج ووضعه على الوجه وتركه حتى يجف لمدة 15 دقيقة يكون قناع فعال لعلاج حب الشباب.
التين له خصائص مضادة لأمراض الشيخوخة:
يستخدم التين كعلاج لمرض السكر:
يحتوي التين على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو يعمل على الحد من الأنسولين. وذلك عند تناول التين مع معلقة عسل يساعد في السيطرة على مرض السكر. جرب القيام بذلك لمدة أسبوع ستري نتائج جيدة.
ويمكنك أيضاً تناول أوراق التين لعلاج مرض السكر.
التين مفيد لصحة العظام:
يحتوي التين على نسبة جيدة من الكالسيوم وهذا يساعد على تقوية العظام.
يعالج التين الجدري:
يمكن أن يكون التين علاج جيد للجدري وخاصة في مراحله الأولي.
يساعد التين في فقدان الوزن:
يحتوي التين على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهي مفيدة جداً لفقد الوزن.
يعالج التين التهاب الحلق:
عند مزج العسل مع التين المجفف يساعد في التخلص من التهاب الحلق.
يستخدم التين في علاج الإمساك:
عند نقع حوالي 2-3 من التين المجفف المنقوع مع معلقة كبيرة من العسل. وعند تناوله لمدة شهر يساعد في التخفيف من الإمساك.
فوائد التين للبشرة:
التين ليس مجرد فاكهة لذيذة وصحية. بل هو يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية اللازمة للعناية بجلدك. فهو يساعد علي احتفاظ البشرة بشابها وجمالها الداخلي والخارجي. فهو له العديد من الفوائد الصحية للبشرة:
  • التين غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A وفيتامين B والفسفور والبوتاسيوم والمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهي عناصر أساسية لتجديد صحة البشرة. ويوجد في التين نسبة عالية من الأحماض الأمينية وأوميجا 3 وهي تعمل على ترطيب البشرة.
  • عند وضع التين مباشرة على البشرة يساعد في تخفيف الالتهابات مثل الدمامل والخراج. والقضاء على البثور.
  • يحتوي التين على العناصر المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والتي تعمل بمثابة ملين طبيعي ممتاز للجسم. كما أنه يساعد على طرد السموم ومنع الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية مما يمنحك بشرة صحية ومتوهجة.
  • عند وضع عجينة من التين مباشرة على الوجه يساعد في نقل العناصر الغذائية الهامة إلى طبقات البشرة ويعمل على تجديد خلايا البشرة الداخلية. وعند خلط معلقة كبيرة من اللبن والتين معاً لعمل معجون ناعم ووضعه على الوجه بكامله وتدليك الجلد برفق لبضع دقائق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر. وإذا لم تتمكن من الحصول على التين الطازج قم استخدام التين المجفف ونقعه ليلة كاملة في الماء ثم إضافة للمكونات السابقة.
فوائد التين للشعر:
  • تعالج الفواكه الغنية بفيتامين C، E مشاكل سقوط الشعر والحفاظ على الشعر بصحة سليمة وجيدة. وذلك لأن التين يحتوي علي العناصر الغذائية صديقة الشعر. مثل المغنسيوم وفيتامين C  و E  والتي تعزز من نمو الشعر . وهذه العناصر تحفز من الدورة الدموية في الجسم والتي تسرع من نمو الشعر.
  • يحتوي التين على كمية كبيرة من الكالسيوم والتي تعمل على تكوين الكولاجين والذي يساعد في نمو الشعر وفروة الرأس لدينا.
  • التين من العناصر المعروفة التي تستخدم في للاهتمام بصحة الشعر. ويستخدم لصناعة بلسم الشعر. حيث يعمل على ترطيب فروة الرأس.
  • زيت التين علاج مثالي للشعر المجعد والخشن. عند إضافة 10 قطرات من زيت التين على شعرك وتدليك جميع أنحاء الشعر جيداً به وتركه لمدة ساعة واحدة ويمكنك خلط زيت التين مع البلسم الخاص بك يساعد في الحصول على ملمس ناعم للشعر. وترك زيت التين على الشعر لمدة 7 دقائق ثم غسله بالماء جيداً.
  • يوجد في التين النحاس وهو عنصر جيد للحفاظ على لون الشعر وهو علاج رائع لأولئك الذين يعانوا من شيب الشعر.
  •  باختصار الاستهلاك المنتظم للتين يساعد في الحصول علي بشرة وشعر صحي.
اختيار وتخزين التين:
يتوفر التين الطازج سنوياً من شهر يونيو إلى نوفمبر بينما التين المجفف يتوافر طوال السنة.  وينبغي ترك التين حتى ينضج تماماَ. وعند اختيار التين يجب أن يكون خالي من الكدمات والخدوش وجيب ألا يكون طري. فالتين فاكهة لذيذة وغنية وذات رائحة حلوة. التين ذا الرائحة الكريهة يكون متخمر. وابتعد أيضاً عن التين الأخضر يمكن أن يسبب قرح في الفم.
التين الطازج ليس له صلاحية طويلة لأنه حساس جداً. لذلك يجب وضع التين في كيس بلاستيك ولفه جيداً حتى لا يجف. يجب أن يبقي التين الطازج في درجة حرارة الغرفة قليلاً وبعيداً عن أشعة الشمس وتركه حتى ينضج تماماً. ويفضل تناوله خلال 3 أو 4 أيام وتخزينه في الثلاجة.
ويمكن أن يظل التين المجفف في الثلاجة لمدة أشهر إما في الثلاجة أو في مكان بارد ويتوافر في معلبات ويمكن أن تحتفظ به لمدة 6 أشهر ويجب تناولها في غضون أسبوع من تاريخ فتحها.
يجب توخي الحذر عند تناول التين وعدم تناول كميات كبيرة منه حتى لا يسبب الحساسية وعادة ما تكون إسهال أو التقيؤ أو حتى حكة في الجلد ويمكن أن يسبب حساسية شديدة حول الفم والشفاه والتي يمكن أن تنتشر بسهولة في جميع أنحاء الجسم.
استخدام التين:
التين فاكهة موسمية لذيذة. يمكن أن يؤكل إما طازج أو مجفف. والتين الطازج مغذي أكثر من المجفف. لذلك حاول أن يتضمن نظامك الغذائي التين. وقبل تناوله قم بغسل التين جيداً وإزالة الجذع ويمكنه تناوله كله أو تقشيره.
يُضاف التين الطازج إلى السلطات أو الكعك والمثلجات ويمكن عمل عصير التين. وبالرغم من أن التين شديد القلوية إلا أنه لذيذ.
يحتوي التين المجفف على نسبة سكر عالية أكثر من التين الطازج. لذلك يمكنك إضافته إلى الحلويات. ويستخدم التين في صنع الكعك المخبوزات والمربي ويمكن إضافة التين المجفف إلى العصائر. كما يستخدم معجون التين كبديل عن السكر.
شكرا لك ولمرورك