فوائد البرتقال


فوائد البرتقال الرائعة، حديثنا اليوم عن فاكهة محببة جدا الى القلب واجمع الكل على حبها ومدى فائدتها كما انها اشهر الفواكه الحمضية واغناها بفيتامين C وهى فاكهة البرتقال، ينتمى البرتقال الى الحمضيات ويحتوى على الكثير من الفيتامينات وليس كما يظن البعض انه يحتوى فقط على فيتامين C بل يحتوى ايضاً على فيتامين A ، B1 ، B2 .
اما عن مكوناتها فهمى تتكون من:
80% ماء
10% ألياف
5% مواد معدنية وأحماض
3% سكريات وفيتامينات
2% دهون
يعد البرتقال من اغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وحمض الستريك، كما تتعدد أنواعه مثل البرتقال الحلو، البرتقال اليوسفي، برتقال سيفيل او الحمضي، البرتقال ابو سره، والبرتقال الياباني.
فوائد البرتقال في الوقاية من السرطان:
يحتوي البرتقال على مركب D-الليمونيين والذي ثبتت فاعليته في الوقاية من بعض انواع السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي والفم والقولون والجلد، كما يعمل فيتامين C كـ مضاد للأكسدة.
• فوائد البرتقال في امتصاص المعادن:
يحتوي البرتقال على حمض الفوليك والذي يساعد بشدة على امتصاص الدم للحديد وبالتالي يساعد على مواجهة مشكلة الانيميا كما يساعد حمض الفوليك على نمو الدماغ بشكل سليم.
• فوائد البرتقال في تقوية المناعة:
يحفز فيتامين C الموجود بالبرتقال على انتاج خلايا الدم البيضاء فى الجسم مما يعمل على تقوية المناعة.
فوائد البرتقال والقرحة
يحتوي البرتقال على الألياف والتي تعمل على علاج قرحة المعدة واثبتت الدراسات ان تناول ثمرة برتقال يوميا يعمل على الوقاية من قرحة المعدة، كما ان مركب البكتين الغير قابل للهضم يعمل على زيادة نمو بعض البكتريا الهامة والمفيدة للمعدة والتي على الوقاية من الاصابات المعوية.
• فوائد البرتقال في مواجهة الامساك:
يحتوي البرتقال على الالياف التي تساعد على افراز العصارة الهضمية مما يلين المعدة وبالتالي يواجه الامساك.
• فوائد البرتقال ومضادات الاكسدة:
بما ان البرتقال يحتوي على مضادات الاكسدة فعلينا التنويه بأهميتها فهي تعمل على مواجهة الشيخوخة والوقاية من الكثير من الامراض كما انها تعمل على عكس التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
فوائد البرتقال للقلب والاوعية الدموية
اثبتت الدراسات ان تناول حبة برتقال يومياً تحافظ على صحة القلب وسلامة الاوعية الدموية وذلك لاحتوائه على الهيسبريدين وحمض الفوليك والالياف الغذائية.
• فوائد البرتقال ومضادات الالتهابات:
يحتوي البرتقال على مركب الفلافونيد والذي يعمل على التئام الجروح كما يعمل على مواجهة التهابات المفاصل والتخفيف من الالام.
• فوائد البرتقال لمواجهة حصوات الكلى:
يحتوي البرتقال على السيترات وهو من اهم المركبات التي تعمل على مواجهة حصوات الكلى فحصوات الكلى تتكون من تركز المواد الكيماوية والمعادن ويعمل السيترات على مواجهة الاضطراب الذي يؤدى الى تركز المواد الكيماوية والمعادن لذلك ينصح المعرضين او المصابين بحصوات الكلى بتناول عصير البرتقال بشكل يومي.
شكرا لك ولمرورك