فوائد عظيمة للخل



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” نِعم الإدامُ الخلُّ ” الحديث رواه مسلم (4/16) و أحمد (3/301).
و قال: ” اللهم بارك في الخلِّ فإنَّه كان إدام الأنبياء قبلي ” رواه ابن ماجة (3318) ،و ضعيف الجامع (5973) .
ثبت علمياً أن للخل فوائد عظيمة ، فهو يقلل دهون الدم ، و ذلك إذا أخذ بواقع ملعقة على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل ، فهو يذيب الدهون ، و ذلك لأن الخل هو حمض الأستيك و الذي له علاقة بالبروتين ، و الدهون و الكربوهيدرات ، يسمى أسيتوأسيتات Acetoacetate ـ أي أن تناول الخل بصفة منتظمة في مكونات الطعام ، أي في السلاطة الخضراء أو ملعقة صغيرة على كوب ماء ، و بخاصة إذا كان خل التفاح ، فإنه يحافظ على مستوى دهون الجسم ، كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماماً ، لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي و هو الأسيتوأسيتات الذي يدخل في التمثيل الغذائي .
والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل الخل مع الزيت. في عام الرماد كان سيدنا عمر لا يأكل إلا الزيت والخل، وما أكل لحماً إلا بعد أن أكل فقراء المسلمين.
وخل التفاح أفضل أنواع الخل، لأنه بجانب حمض الأستيك المكون الأساسي له، فإنه يحتوي على عديد من الأحماض العضوية اللازمة للجسم في التمثيل الغذائي، إلى جانب العديد من المعادن اللازمة للجسم. وقد جاء في كتاب الطب الشعبي للدكتور جارفيس أن الخل مطهر للأمعاء من الجراثيم، كما أنه مطهر لالتهابات حوض الكلى والمثانة حيث ذكر أن الخل يقضي على الصديد الموجود بالبول.
من فوائد خل التفاح والامراض الذي تعالج خل التفاح:
الأمراض التي تعالج بالخل :
1 ) الذبحة الصدرية
Angines :
تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال
من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء.
2 ) الحروق :
لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح ,
ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .
3 ) ولتقوية الثة و تطهير الفم :
تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .
4 ) سوء الهضم :
بعد أكلة ثقيلة مثل الحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .
5 ) القيء :
يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن . وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من
ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت وإذا كان القيء يحدث بعد الأكل فيشرب مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع نصف قدح من نقيع الملِيسا
6 ) لدغ الحشرات :
دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح
وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .
7 ) لعلاج وتطهير المسالك البولية :
يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع
إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في
كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي
مما يدل على حدوث تغير كيميائي في البول .
وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كما روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام , فقالوا : ما عندنا إلا الخل , فدعا به
, وجعل يأكل ويقول : (( نعم الإدام الخل)) .
وكذلك في سنن ابن ماجه ؛ عن أم سعيد رضي الله عنها عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : (( نعم الإدام الخل , اللهم بارك في الخل , ولم يفتقر بيت
بعض فوائد الخل من كتاب الطب النبوي
1) للصداع وضع كمادة سميكة بمزيج ثلثة من الخل والثلثان من الماء ونقاط من دهن الورد
2) مطهر للأمعاء من الجراثيم وبذلك يمكن استخدامه في علاج حالات الاسهال والقيء
3) غني بجميع أنواع المعادن التي يحتاجها الانسان
4) مطهر لالتهابات حوض الكلى والمثانة البولية حيث يقضى على الخلايا الصديدية الموجودة في البول
وذلك بتناول (2ملعقة صغيرة خل +كوب ماء)
5) للسمنة المفرطة (2ملعقة خل +كوب ماء) مع كل وجبة
6) لألآم الأسنان (1ملعقة صغيرة خل +كوب ماء) كغرغرة كل ساعتين
7) لتطهير الجسم من الفطريات والحبوب والبثور (وهذا على لسان أخصائية جلدية)
(2 فنجان خل+ ملئ حوض الاستحمام ماء) يغمر فيه الجسم لمدة 15 دقيقة كل يوم لمدة أسبوع
لخفض الوزن:

يستخدم خل التفاح لخفض الوزن باستخدام ملعقة اكل خل في كوب ماء دافئ ويشرب المحلول بعد الوجبة مع تناول ثمرة الكريب فروت للمساعدة على اذابة الدهون.
ـ الكوليسترول: يعطي الخل لمن يعاني من الارتفاع في نسبة الكوليسترول، لأنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم. وتوضع ملعقة طعام من خل التفاح في كوب ماء دافئ ويشرب.
ـ في حالة القيء والاسهال: يشرب لمدة 3 ـ 4 ايام، وذلك بمقدار ملعقة طعام خل لكل كوب ماء.
ـ للصداع المزمن: يوضع مزيج متساو من الخل والماء في اناء فوق النار الى ان يغلي ويستنشق البخار المتصاعد لمدة 7 مرات، ويمكن ايضا وضع كمادة سميكة على الجبهة مبللة بمزيج ثلثه من الخل والباقي من الماء.
ـ لآلام الحلق: يستعمل خل التفاح لعمل غرغرة بنسبة ملعقة صغيرة من الخل في كوب ماء، ويؤخذ كل ساعة وبعد التحسن كل ساعتين.
ـ للسعال: يجهز مزيج مكون من خل التفاح والعسل والجلسرين. فإذا كان السعال شديدا يؤخذ كل ساعتين. ويعطى الاطفال ربع ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات.
ـ للحروق: يدهن مكان الحرق بخل التفاح فهذا يمنع ظهور الفقاعات.
ـ دوالي الساق: يصب قليل من الخل في اليد وتدلك به الاوردة المتمددة في الساق، مرة صباحا وأخرى في المساء، مع شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء، مرة صباحا واخرى مساء، وبعد شهر يبدأ التحسن.
ـ الأرق: أفضل وسيلة لمكافحة الأرق ثلاث ملاعق، خل مع فنجان واحد من العسل، ويوضع المزيج في وعاء زجاجي صغير وتؤخذ منه ملعقتان صغيرتان كل ليلة.
ـ الخمول: في حالة الخمول الجسمي يوصى بالتدليك بالخل. توضع ملعقة صغيرة من الخل في نصف كوب ماء ساخن ويدلك بها الجسم براحتي اليد حتى ينفذ المحلول الى مسامات الجلد.
ـ الترسب الرملي: يشرب الخل بعد تناول الوجبة بمقدار ملعقة طعام خل في كأس ماء.
الخل
الخل من المواد التي قلما يخلو منها المطبخ. وهو يحضر من عصائر مختلفة مثل قصب السكر والعنب والتفاح وكذلك يمكن تحضيره من القمح والذرة والشعير.
ويعتبر خل التفاح هو أفضل أنواع الخل على الإطلاق لما يتميز به من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية. فهو يستخدم في صورة محلول كغسول للشعر للتخلص من قشر الشعر، ولاكتساب الشعر بريقاً جذاباً، كما يقاوم زيادة إفراز الدهون بالشعر، ولذلك فهو يفيد خاصة ذوات الشعور الدهنية. كما يدخل الخل في تحضير بعض كريمات العناية بالبشرة، كمادة مغذية للجلد.
ويذكر كذلك من فوائد الخل الجمالية أن له مفعولاً مقاوماً لتمدد وبروز الأوردة (الدوالي). وهذه وصفة أقدمها للمصابات بدوالي الساقين للمساعدة على الشفاء من هذا المرض الذي يشوّه جمال الساقين. تقول الوصفة: تُدهن مناطق الدوالي بخل التفاح مرة في الصباح واُخرى في المساء. وللمساعدة في هذا العلاج يؤخذ كوب ماء ويضاف إليه ملعقتان صغيرتان من خل التفاح صباحاً ومساء، ويستمر هذا العلاج لنحو ثلاثة أسابيع. ويعتبر خل التفاح هو النوع الشائع الاستعمال في الدول الغربية، ونظراً لعدم توفره بالبلاد العربية، أقدم فيما يلي طريقة تحضير خل التفاح بالمنزل.
ـ تغسل ثمار التفاح جيداً ثم تجفف.
ـ تقطع الثمار ـ دون تقشيرها أو نزع بذرها ـ إلى قطع متوسطة متماثلة الحجم، وتوضع في إناء (يستخدم إناء فخاري أو زجاجي. بينما يحظر استخدام أوان معدنية لأنها تتفاعل مع خل التفاح). ـ يغطى الإناء بقطعة قماش مسامي (قماش قطن أو كتان). ـ يوضع الإناء في مكان دافئ لبضعة أسابيع لتتم عملية التفاعل بفعل البكتريا الموجودة في الهواء.
ـ بعد تمام عملية التفاعل، يكون عصير التفاح قد تحول إلى خل التفاح، والذي يُعرف برائحته النفاذة وطعمه اللاذع.
ـ يصفى العصير من التفل بقطعة قماش مسامي ويحفظ في زجاجات.
محلول الخل ـ مضاد لقشر الشعر :
المكونات :
2 ـ 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح ( أو خل أبيض ).
ـ 4|3 لتر ماء بارد.
شكرا لك ولمرورك