كيف نتفادى وقوع الحمل


إن وسائل منع الحمل أو تحديد النسل كثيرة، وأكثرها استعمالا هي الحبوب التي تناسب أغلب النساء، فقط يجب قبل الشروع في تناولها القيام بالتحاليل اللازمة والضرورية.

 هناك طرق عديدة ووسائل شتى تسمح للمرأة بأن تتفادى الحمل لمدة زمنية معينة، شريطة احترام بعض المعايير وقبولها من قبل الزوجين، ما يخص الاعتقادات الدينية من جهة ثم النصوص القانونية ثم الحفاظ على سلامة العلاقة الزوجية والممارسة الجنسية.

1) استعمال حبوب منع الحمل: هذه الحبوب المستعملة عبارة عن هرمونات تمنع حدوث الإباضة كلما تناولتها المرأة بصفة منتظمة ومستمرة خلال الفترة المعينة التي تقارب 21 يوما وأحيانا أكثر،  22 أو 28 يوما. والإباضة هي عملية خروج البويضة من المبيض وهجرتها عبر قناة فالوب إلى الرحم حيث يتم تلقيحها من قبل النطفة بعد عملية الجماع. ويزول هذا المنع بمجرد التخلي عن تناول هذه الحبوب لتعود المرأة إلى حالتها الطبيعية، وحدوث الإباضة عندها مرة في كل دورة شهرية. وهذه الطريقة لمنع الحمل ناجحة عند أكثر من 99% من النساء اللاتي يحترمن الشروط الضرورية.

2) استعمال مانع الحمل المحلي: وهو عبارة عن جهاز مكون من خيط من النحاس أو مادة أخرى خاصة، تقوم القابلة أو الطبيبة المعالجة بوضعه في رحم المرأة وإبقائه هناك طول المدة التي ترغب فيها المرأة تفادي وقوع الحمل. يلعب هذا الجهاز دورا في منع النطفة من تلقيح البويضة من جهة، أو منع ثبوت البويضة الملقحة على جدار الرحم إذا وقع ذلك من جهة أخرى.
الكثير من النساء يستعملن هذه الطريقة الناجعة هي الأخرى، خاصة المتقدمات في السن، يمكن ترك هذا الجهاز المانع للحمل داخل الرحم سنين عديدة.

3) استعمال طريقة الامتناع: لاستعمال هذه الطريقة يجب أن نعرف أن عملية الإباضة، أي لحظة خروج البويضة من المبيض وهجرتها إلى الرحم حيث تكون قابلة للتلقيح، غالبا ما تحدث في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، ويمكن أن تتأخر أو تتقدم بيوم أو يومين، لذا تصبح الحسابات أكثر تعقيدا نوعا ما، دون أن ننسى أن البويضة تعيش قرابة 24 ساعة، في الوقت الذي يمكن للنطاف أن تعيش أكثر من 72 ساعة داخل الرحم لذا فإن تحديد المدة الزمنية التي يمتنع فيها الزوجان عن الممارسة الجنسية ليس بالسهل، وقد تُقدَّر بـ8 أيام أو أكثر تقريبا، دون أن نضمن عدم حدوث الحمل 100%. وبخلاف سابقتيها، فإن هذه الطريقة غالبا ما تكون فاشلة.

4) استعمال طريقة التراجع: هذه الطريقة ليست سهلة، فهي تتطلب إمكانات معتبرة عند الرجل خاصة الذي تكون المسؤولية على عاتقه، لأنه هو الذي يعلم وقت القذف وعليه أن يتراجع في الوقت المناسب، أي قبل القذف، حتى لا يحدث هذا داخل المهبل بل خارجه، هكذا تبقى النظاف خارج المرأة فلا يمكن للحمل أن يحدث. وهذه هي الطريقة الأفضل إن كان بإمكان الرجل التحكم في ذلك.
هناك طرق أخرى عديدة أقل ضمانا وقابلية من طرف الزوجين، ولكل طريقة سلبياتها وإيجابيتها، لكن تبقى الحبوب المانعة للحمل الأكثر استعمالا وضمانا.    
شكرا لك ولمرورك