التغذية الصحية لأطفالنا في مرحلة النمو

تندرج التغذية الصحية والمتوازنة ضمن أهم عوامل المحافظة على صحة الأطفال وأساس النمو الطبيعي لأجسامهم وعقولهم، ومع هذا يعاني الكثير من نقص الوزن وتأخر في التحصيل الدراسي، وهذا كنتيجة حتمية لافتقار الأسرة لثقافة الغذاء الصحي المتوازن، وعدم التنوع في الوجبات.
 غذاء صحي لابد أن يحتوي على النشويات الموجودة في الخبز، البروتينات الموجودة في الحليب،اللحوم بمختلف أنواعها،البقوليات،السكريات الموجودة في العسل والحلويات، الدهون المتوفرة في الأجبان، البيض، الحليب، الزيوت،الأملاح،المعادن وتوجد في ملح الطعام الذي يحتوي على الصوديوم والكلور،والحليب الذي يحتوي على أغلب المعادن كالكالسيوم والحديد والماغنسيوم، وغيرها، وأخيرا من الفيتامينات الموجودة في الخضار والفواكه والماء الذي يعد أساسيا".
 مراحل التغذية تختلف باختلاف وتيرة النمو والسن، والحاجة للغذاء تختلف من مرحلة لأخرى وفيما يلي أهم المراحل:
*مرحلة الرضاعة: من اليوم الأول للولادة إلى الشهر الرابع.
*مرحلة الرضاعة من حليب الأم+ الوجبات المنزلية الخفيفة كالخضاروالأرز المهروسة جيدا من بعد الشهر الرابع إلى الشهر السادس.
*مرحلة الرضاعة من حليب الأم+الوجبات المنزلية+ البسكويت المخصص للرضع، والوجبات الإضافية كالسيريلاك والبريري بأنواعها المختلفة، ويفضّل إضافة الحليب الصناعي المخصص من الشهر السادس، وذلك لبداية تناقص بعض المعادن مثل الحديد في حليب الأم، ووفرتها فيالحليب الصناعي، ويمكن إضافة اللحم المهروس والخفيف مع الشهر العاشر.
*مرحلة الرضاعة وإضافة أغلب أنواع الوجبات، مع الأخذ بالاعتبار عدد مشاركة الطفل في مائدة البالغين، وتحضير وجباته في أوانٍ خاصة به، حرصا على اكتفائه الغذائي وهذا إلى عمر السنتين.
*مرحلة ما بعد الفطام من الرضاعة والاعتماد على الوجبات الرئيسية والوجبات الوسطية، ويجب ألا تقل عن وجبتين، إضافة إلى الوجبات الثلاث الرئيسية، ويجب الإكثار من الخضار والفواكه بشكل يومي، لضمان نمو جسدي وذهني سليم حتى العام السادس.
*مرحلة الغذاء المنشط والمتعلق ببداية الدراسة، ويجب فيها الإكثار من المواد التي تحتوي على منشطات الدماغ كالموز والسمك وغيرها، والحرص على الوجبات الوسطية.
*مرحلة تشابه غذاء الأطفال مع غذاء البالغين، مع الأخذ بالاعتبار احتواء كل وجبة على المواد الست الأساسية للغذاء الصحي، والتنوع في مكونات كل وجبة، لضمان الحصول على غذاء صحي ومتوازن ومفيد لجميع أفراد العائلة.

*حليب الأم هو الغذاء الأفضل والأساسي للرضع حتى عامهم الثاني،وعند إضافة الحليب الصناعي بعد الشهر السادس يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية من حليب الأم.
*يجب الاهتمام بنظافة الطفل والأم، وذلك بغسل الأيدي وحلمة الثدي قبل كل رضعة، وقص أظافر الطفل كل ثلاثة أيام، وقص أظافر الأم كل أسبوع.
*عند إضافة الحليب الصناعي يجب شراء الحليب المناسب لكل مرحلة عمرية، واستخدام ثلاث زجاجات على الأقل، لضمان التعقيم السليم لكل زجاجة، كما يجب عدم بقاء الحليب في الرضَّاعة لأكثر من ساعة، والتخلص من الحليب المتبقي بعد كل رضعة مباشرة .
*عند إشراك الطفل على مائدة الطعام يجب أن يكون له طبقه الخاص، لضمان عدم العدوى، ولتقدير كمية الغذاء الذي تناوله الطفل، وإجباره على تناول كل الكمية.
*يجب أن تحتوي كل وجبة على أكثر من أربعة أنواع من المأكولات، لضمان الاستفادة الغذائية وفتح شهية الطفل، كما يجب الاهتمام بوجود الفواكه يوميا في وجبتين على الأقل لما لها من فوائد غذائية مهمة وللمساعدة على الهضم.
شكرا لك ولمرورك